أهلا و سهلا بكم في منتديات
عـــــــــــــــالم المصـــــــــــــــمم

نتمنى لكم قضاء أحلى لأوقت معنا
و شكراااااااااااا
أهلا و سهلا بكم في منتديات
عـــــــــــــــالم المصـــــــــــــــمم

نتمنى لكم قضاء أحلى لأوقت معنا
و شكراااااااااااا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 حكم الزواج:  Support

 

  حكم الزواج:

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
anouar usa
نائب المدير
نائب المدير
anouar usa


عدد المساهمات : 103
نقاط : 233
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/12/2011
العمر : 27
الموقع : الجزائر

 حكم الزواج:  Empty
مُساهمةموضوع: حكم الزواج:     حكم الزواج:  I_icon_minitimeالأحد مارس 25, 2012 12:31 am

المسلمون والمسلمات أمام النكاح ثلاثة أصناف:

*صنف توافرت له أسباب النكاح، وعنده الرغبة المعتدلة في الزواج، بحيث يأمن على نفسه -إن لم يتزوج- من أن يقع في محظور شرعي؛ لأن غريزته لا تلح عليه بصورة تدفعه إلى الحرام. وفي نفس الوقت يعتقد هذا الصنف -أو يغلب على ظنه- أنه إن تزوج فسوف يقوم بحقوق الزوجية قيامًا مناسبًا، دون أن يظلم الطرف الآخر، ودون أن ينقصه حقًّا من حقوقه. والزواج في حق هذا الصنف سنَّة مؤكدة، مندوب إليه شرعًا، ومثاب عليه عند الله -تعالى- وإلى هذا الصنف تشير النصوص السابقة.

*والصنف الثاني أولئك الذين توافرت لهم أسباب الزواج، مع رغبة شديدة فيه، وتيقنه -غلبه الظن- أنه يقع في محظور شرعي إن لم يتزوج، فهذا الصنف يجب عليه الزواج لتحصيل العفاف والبعد عن أسباب الحرام، وذلك مع اشتراط أن يكون قادرًا على القيام بحقوق الزوجية، دون ظلم للطرف الآخر. فإن تيقن من أنه سيظلم الطرف الآخر بسوء خلق أو غير ذلك، وجب عليه أن يجتهد في تحسين خلقه وتدريب نفسه على حسن معاشرة شريك حياته.

*والصنف الثالث من لا شهوة له، سواء كان ذلك من أصل خلقته، أو كان بسبب كبر أو مرض أو حادثة. فإنه يتحدد حكم نكاحه بناء على ما يمكن أن يتحقق من مقاصد النكاح الأخرى، التي لا تقتصر على إشباع الغريزة الجنسية، كأن يتحقق الأنس النفسي والإلف الروحي به، مع مراعاة ما قد يحدث من ضرر للطرف الآخر، ولذا يجب المصارحة بين الطرفين منذ البداية في مثل هذا الأمر؛ ليختار كل من الطرفين شريكه على بينة.

وقد تبدو المصلحة الاجتماعية ظاهرة من زواج الصنف الثالث في بعض الحالات المتكافئة، كأن يتزوج رجل وامرأة كلاهما قد تقدم به السن، ولا حاجة لهما في إشباع رغبات جنسية بقدر حاجتهما إلى من يؤنس وحشتهما ويشبع عاطفة الأنس والسكن. أو نحو ذلك من الحالات المتكافئة، فهؤلاء يستحب لهم الزواج لما فيه من مقاصد شرعية طيبة، ولا ضرر حادث على الطرفين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 662
نقاط : 1170
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/12/2011
العمر : 29
الموقع : magra

 حكم الزواج:  Empty
مُساهمةموضوع: اضافة ردددددددددددددددددددد    حكم الزواج:  I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 17, 2012 6:00 pm

 حكم الزواج:  No3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://usmagra.handball.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 662
نقاط : 1170
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/12/2011
العمر : 29
الموقع : magra

 حكم الزواج:  Empty
مُساهمةموضوع: للللللللللللللللللللللللللللللللللل    حكم الزواج:  I_icon_minitimeالسبت مايو 19, 2012 5:10 pm

شكرا أخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://usmagra.handball.com
 
حكم الزواج:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج في الإسلام
» الزواج نصف الدين:
» فوائد الزواج وثمراته:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأسرة :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: